المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ملف خاص بالفنان عبد الوهاب الدوكالي


عبدالله مفتاح
06-11-2006, 02:34 PM
.
.

بدايةً أود أن أشكر أستاذنا الجميل الأستاذ/ صالح الدكاني على دعمه المتواصل ..


عيني ميزاني


استماع

http://moroccan.salmiya.net/songs/abdelwahab-doukkali/ram/abdelwahab-doukkali13.ram


للحفظ هنا (http://moroccan.salmiya.net/songs/abdelwahab-doukkali/rm/abdelwahab-doukkali13.rm)

.
.

عبدالله مفتاح
06-11-2006, 02:37 PM
.
.


يا غالي


استماع

http://moroccan.salmiya.net/songs/abdelwahab-doukkali/ram/abdelwahab-doukkali12.ram


للحفظ هنا (http://moroccan.salmiya.net/songs/abdelwahab-doukkali/rm/abdelwahab-doukkali12.rm)

.
.

عبدالله مفتاح
06-11-2006, 02:40 PM
.
.

وحداني


استماع

http://moroccan.salmiya.net/songs/abdelwahab-doukkali/ram/abdelwahab-doukkali11.ram


للحفظ هنا (http://moroccan.salmiya.net/songs/abdelwahab-doukkali/rm/abdelwahab-doukkali11.rm)

.
.

عبدالله مفتاح
06-11-2006, 02:43 PM
.
.
لا تتركيني
استماع
http://moroccan.salmiya.net/songs/abdelwahab-doukkali/ram/abdelwahab-doukkali10.ram

.

عبدالله مفتاح
06-11-2006, 02:48 PM
.
.
كان يا ما كان
استماع

http://moroccan.salmiya.net/songs/abdelwahab-doukkali/ram/abdelwahab-doukkali9.ram

.

عبدالله مفتاح
06-11-2006, 02:50 PM
.
.

ما أنا إلاّ بشر


استماع

http://moroccan.salmiya.net/songs/abdelwahab-doukkali/ram/abdelwahab-doukkali8.ram


للحفظ هنا (http://moroccan.salmiya.net/songs/abdelwahab-doukkali/rm/abdelwahab-doukkali8.rm)

.
.

عبدالله مفتاح
06-11-2006, 02:52 PM
.
.

ارحمني من عينيك


استماع

http://moroccan.salmiya.net/songs/abdelwahab-doukkali/ram/abdelwahab-doukkali7.ram


للحفظ هنا (http://moroccan.salmiya.net/songs/abdelwahab-doukkali/rm/abdelwahab-doukkali7.rm)

.
.

عبدالله مفتاح
06-11-2006, 03:08 PM
.
.

عيني هي ميزاني


استماع

http://moroccan.salmiya.net/songs/abdelwahab-doukkali/ram/abdelwahab-doukkali6.ram


للحفظ هنا (http://moroccan.salmiya.net/songs/abdelwahab-doukkali/rm/abdelwahab-doukkali6.rm)

.
.

صالح الدكاني
06-11-2006, 04:55 PM
العزيز .. عبد الله
جهد مبارك قمت به
تستحق عليه ألف قبلة دوكالية
و لأكمل ملفك عن الدوكالي - إن سمحت لي -
أضع هذا المنقول لعله يسلط الكثير من الأضواء على مسيرة عبد الوهاب الفنية، لمن لا يعرفه
عبد الوهاب الدوكالي:
فنان التجديد والمغامرة
تونس : عبد الحفيظ حساينية
هو سليل الطرب الجميل و نجم أصيل سافر بالأغنية المغربية والمغاربية بعيدا فأبدع وأقنع. عبد الوهاب الدوكالي وجه جاد وذو ملامح صارمة لكنه في الجهة المقابلة يحتكم في دواخله علي طفل كبير وجوهر مرح ومغامر. ترعرع كل يوم أكثر فأكبر من خلال الشدو الأصيل، سلاحه مرجعيات غنائية ضاربة في الإطراب، صاحب أغان خالدة، وروائع حمّالة لقضاياها الانسانية والاجتماعية لعل أبرزها أغنيته الشامخة "مون بارناس".
النشـــــأة
ابن فاس المغربية، عبد الوهاب الدوكالي احترف الموسيقي في سن مبكرة حيث سمع صوته لأول مرة بالإذاعة المغربية سنة 1957 في سن لا تفوق 16 سنة. وفي سن 18 سجل أغنيتين بيع منها 45 مليون نسخة.
عاش أربع سنوات في مصر ومن أبرز أعماله في هذه المدة الأغنية غير قابلة للنسيان "ما أنا إلا بشر".
الدوكالي وأوروبـــا
هو أكثر فنان مغربي انتشارا في الدول الغربية، له طابع خاص حيث يتميز بإنتاجه الفني المقدم بقالب إنساني بموسيقي فريدة من نوعها إذ يمزج في فنه بين الحضارات الأفريقية والعربية الإسلامية والأندلسية والغربية نظرا لتعايش هذه الحضارات لقرون عدة في بلاده، وأيضا لقرب المغرب من القارة الأوروبية، كما أن كلماته السلسة السهلة في حفظها تتضمن مواضيع عميقة في داخلها.
ظهر الدوكالي في منتصف الخمسينات بلونه الجديد الذي يجمع بين الأغنية المغربية والعالمية، مجازفا في هذه الفترة بإنتاج جديد لم تعتده الأذن العربية من قبل، لكن سرعان ما استساغته وأحبته. استمد مواضيع أغانيه من الحياة وبإحساس مثل "مرسول الحب" و"العنصرية" وترجمها لمحبيه بإحساس صادق.
شكل إيقاعات مميزة ميزته عن غيره من جيل الخمسينات إذ عايش نخبة من الفنانين الكبار مثل محمد عبد الوهاب، فريد الأطرش، صباح و غيرهم...
هو والتجديد
آمن عبد الوهاب الدوكالي بالتجديد في الأغنية كلمة سلسة رقيقة من الحياة الاجتماعية من روائعه:
- الليل والنجوم والقمر..وأنا وأنت يا حبيبي في دنيا السهر....هايمين...عايشين...ناسيين...الدنيا بكل ما فيها...هاذي السعادة بعينيها..
- - مرسول الحب...فين مشيتي وفين غبتي علينا
وفي غالب الأحيان تكون القصة أساس كل عمل غنائي له. ولعل أحسن مثال علي ذلك هو أغنية "كان يا ما كان".
الكاتب عبد الرحمن العلمي رفيق صوته إذ كتب له الكثير من الأغاني منها أغنية "مشي غزالي".
عبد الوهاب الدوكالي أوصل الأغنية المغربية إلى المشرق -مصر ولبنان- رغم غنائه بلهجة بلاده فهو ضد فكرة من يغني بلهجة مشرقية من المغرب العربي.
أوصل أغانيه كـ "الولف صعيب" الي مصر ولبنان و"مرسول الحب" الي العالم العربي ولا يزال همه الأكبر إيصال اللهجة المغربية إلى أوروبا وأمريكا.
من أوائل "مرتكبي" الفيديو كليب
خاض عبد الوهاب الدوكالي تجربة الفيديو كليب في عام 1968 و1976 ولكن بطريقة الأغنية المصورة دون الابتذال أو الوصول إلى أغنية الرقص الاعتباطي إذ أنه يعتبر الرقص أول فن في العالم فهو لغة تعبيرية كاملة الأوصاف والطقوس.
هو والسينما
في 1963 شارك في فيلم "منتهي الفرح" مع حسن يوسف و"القاهرة في الليل" مع نادية لطفي ومحمد عبد الوهاب وشادية ومها صبري وفريد الأطرش وصباح وفايزة أحمد.
مشاركته مع هؤلاء النجوم وهو في سن الثانية و العشرين تثبت مدي نجاحه وموهبته.
هو أحد الطيور "المغردة" في عالم الغناء العربي استطاع إنجاز أغان رائعة لا تنسي في عالم الموسيقي العربية وفي زمن العمالقة من خلال تجربته الفنية التي انطلقت في سن مبكرة ولا تزال.
خلال إقامته بمصر اعترف به كفنان عربي واسع الانتشار وكثيف الموهبة واكتسب شهرة كبيرة من خلال الأغنية التي غنتها الفنانة اللبنانية صباح "ما أنا إلا بشر".
عبد الوهاب الدوكالي في كلمات، سفير للأغنية المغربية و أول المجددين لها، روح مغامرة و أخري طافحة بالتجديد و الاختلاف.

جليلة ماجد
06-11-2006, 07:31 PM
و أشكركما جداً على هذا البذخ !!

رائعان و ربي!!

:)

صالح الدكاني
06-13-2006, 01:18 AM
عبد الوهاب الدكالي عميد الأغنية المغربية
.ممثل وملحن ورسام

الرباط: لطيفة العروسني
بمظهر بسيط وبعيد عن الاناقة الى حد الاهمال احيانا، يصعد الى المسرح ممسكا عوده ، يحيي جمهوره بانحناءة بسيطة من رأسه الذي غزاه الشيب ، ثم سرعان ما يندمج في دور «المايسترو»، يوجه فرقته الموسيقية بحركات يديه وهمهمات لضبط الموازين والايقاعات.
هذه هي ملامح شخصية المطرب والملحن المغربي عبد الوهاب الدكالي الذي ردد منتصف الستينات اغنيته الشهيرة «ما انا الا بشر» ليصعد بها الى قمة الشهرة والنجاح، ويحصل بعدها بثلاثين عاما على لقب عميد الاغنية المغربية، الذي حافظ على حضوره في الساحة الغنائية باصرار شديد ، باحثا عن مواضيع بعضها يتجاوز «العرف» الغنائي مثل :«ثقب في الفضاء» و«سوق البشرية» و«انا ومونيك».
الفنان عبد الوهاب الدكالي من مواليد عام 1941 . نشأ بمدينة فاس، وتلقى دروسا في الموسيقى والتمثيل والرسم مند الصغر.
شارك عام 1957 في برنامج اذاعي خاص باكتشاف المواهب، فكانت تلك خطوته الاولى نحو عالم الغناء، حيث بدأ بعد ذلك بعامين بتسجيل اغنياته الخاصة، وفي نفس الوقت يعمل ممثلا مع فرقة المعمورة للتمثيل الاذاعي والمسرحي.
الدكالي .. الممثل السينمائي
* وبما ان مصر كانت وما زالت حلم كل فنان عربي، سافر الدكالي الى القاهرة عام 1962، ليقترب من نجوم الطرب الشرقي آنذاك عبد الحليم حافظ وفريد الاطرش ومحمد عبد الوهاب ، ويبحث لنفسه عن موقع بينهم ، لكنه عاد الى المغرب عام 1965 ليحفر اسمه الى جانب اكبر المبدعين المغاربة . ويكاد يكون الدكالي الاسم الوحيد الذي يتبادر الى ذهن الفنانين المشارقة كلما جرى سؤالهم عن مدى معرفتهم بالاغنية المغربية.
وسيرا على طريق عدد من نجوم الطرب الشرقي الذين جمعوا بين الغناء والتمثيل السينمائي، الذي منحهم جماهيرية واسعة، في ذروة نجاح الافلام الغنائية، دخل الدكالي بدوره عالم السينما، وشارك في افلام مغربية من بينها «الحياة كفاح» لمحمد التازي و«رمال من ذهب» وهو انتاج مغربي ـ اسباني و«الضوء الاخضر» و«اين تخبئون الشمس؟» لعبد الله المصباحي و«ايام شهرزاد الجميلة» لمصطفى الدرقاوي ، لكن ادواره السينمائية لم تعش طويلا في ذاكرة جمهوره كما عاشت اغانيه. «كان يا مكان»
* شكلت اغنية «كان يامكان» التي لحنها الدكالي وكتب كلماتها محمد الباتولي علامة فارقة في مسيرته الغنائية ، اذ فاز بها بالجائزة الكبرى في اول مهرجان للاغنية المغربية اقيم بمدينة المحمدية عام 1985 ، ولا يمكن للدكالي ان يحيي حفلا من حفلاته من دون ان يطالبه جمهوره باداء هذه الاغنية العاطفية الجميلة التي تحمل دلالات رمزية عميقة.
1987 تعرف الجمهور على الدكالي الرسام ، حيث اقام للمرة الاولى معرضا مشتركا مع الفنان التشكيلي المغربي محمد الزين، وما زال الدكالي يعد باقامة معرض كبير للوحاته الذي سيكون كما قال عبارة عن «اغان بالالوان» .
شخصية العالم العربي
* فاز الدكالي بلقب شخصية العالم العربي لعام 1991 ، في استفتاء اجرته مجلة «المجلة» التي تصدرها الشركة السعودية للابحاث والنشر. وفي عام 1993 فاز للمرة الثانية بالجائزة الكبرى للمهرجان الثالث للاغنية المغربية في مراكش .
وحصل الدكالي على تتويج عربي بفوزه بالجائزة الكبرى للمهرجان الدولي للاغنية في القاهرة عام 1999 عن اغنيته «سوق البشرية». غنى الدكالي لاشهر الشعراء والزجالين المغاربة مثل احمد الطيب العلج الذي كتب له «ما انا الا بشر» وعبد الرحمن العلمي وعلي الحداني وحسن الجندي ومحمد الباتولي وعمر التلباني، كما تعامل مع اكبر الملحنين المغاربة في بداياته قبل تفرغه لوضع الحانه بنفسه، وهم عبد السلام عامر في اغنية «اخر آه» ومحمد بن عبد السلام «يا الغادي في الطوموبيل» واحمد البيضاوي «يا فاس» وعبد الله عصامي «شحال يكذب غزالي» وعبد النبي الجراري وعبد الرحيم السقاط. وفي هذا السياق قال الملحن شكيب العاصمي لـ«الشرق الاوسط»: «الدكالي اضاف لمسات خاصة به على الاغنية المغربية ، فاغانيه لا تعتمد كثيرا على الطرب، فهو لا يرفع صوته عاليا ولا يغني جملا مطولة، بل يعتمد على الفكرة والاداء بطريقة مبسطة وعفوية وجميلة جدا» ، مضيفا انه «فنان كبير فرض نفسه على عمالقة الفن في المغرب والمشرق ، ذكي وله شخصية مميزة، لا يهتم كثيرا بما يقوله الاخرون عنه، غير متصنع كما يقال، ولا يخفي انفعلاته».
إنه ملحن جيد وممتاز، الا انه لم يساعد الفنانات والفنانين المغاربة الشباب، «فالالحان التي منحها لمطربات مثل رجاء بلمليح وفاطمة مقدادي ولبنى عفيف ، لم تحقق نجاحا يذكر، ربما لان تلك الالحان كان سيغنيها هو في الاصل ، ولم يلحنها بشكل خاص لهن، متناسبة مع طبقاتهن الصوتية وطريقة ادائهن». الا ان المغنية لبنى عفيف دافعت عن اغنية «الو شيري» التي لحنها لها الدكالي ، وقالت :«لا يمكن القول انها لم تحقق اي نجاح يذكر،لان الاغنية التي تنتقد من طرف الاخرين ، يعني انها تركت صدى وحققت نجاحا نسبيا، ولو لم تكن هذه الاغنية من الحان الدكالي لما تحدث عنها احد»، فالدكالي برأيها «من الفنانين الذين يحبون ان يلفتوا النظر مطبقا القول : خالف تعرف». شخصية الدكالي تعطي الانطباع بانها مراوغة ، حذرة ومترقبة، يضع جدرانا سميكة بينه وبين الاخرين ، يصعب تجاوزها ، لذلك تتردد اكثر من مرة قبل مهاتفته او الحديث اليه، لانه قد لا يخفي احيانا لا مبالاته او تجاهله لك.
يقطن الدكالي في الطابق الاخير من عمارة مكونة من 17 طابقا . وهي اعلى عمارة في مدينة الدار البيضاء ، وعندما ينزل في فندق يختار الطابق العلوي، «هذا لا يعني اني اريد رؤية الاشياء صغيرة ، بل لان هذا السكن يجعلني بعيدا عن الضوضاء ، وقريبا اكثر من الله».
لا يحب الاستقرار في مكان واحد بل يعشق السفر للتعرف على ناس اخرين وحضارت اخرى ، يفضل الطائرة بالنسبة للمسافات القصيرة والباخرة للاسفار الطويلة المتعبة.
يطلق على اصدقائه اسم «العصابة» وهم بعيدون عن المجال الفني : «اصدقائي امناء ومريحون ، في لقاءاتنا نعيد ذكريات الطفولة ونعيش في جو من المرح كالاطفال، يضعون كل ما يملكون تحت تصرفي » .
يقال عنه انه شخص مادي ، ويملك ثروة كبيرة ، لكنه يرى الامور من وجهة نظر اخرى: «انها مسألة تقييم للذات، لا توجد مقارنة بين الاجر الذي يتقاضاه الفنانون في اوروبا واميركا، والاجر الضئيل الذي يتقضاه الفنانون في العالم العربي ، وهم الذين يسعدون ملايين البشر» .
لا يهتم الدكالي كثيرا بمظهره ولا يحب التأنق ، فشعاره هو البساطة و«ان اكون مرتاحا فيما ارتديه من ملابس ، فاحيانا تجد شخصا يرتدي ما قيمته 100 الف دولار : قميص من فرساتشي ، سروال من بيير كاردان ، حذاء من ماريلي ، ربطة عنق من ليونار ، والساعة من باتيك فليب ، انها مبالغة». عيوبه من وجهة نظره لخصها في: «ثقتي الزائدة بالناس ، وقسوتي على نفسي ، ومحاسبة الاخرين على اخطائهم».

يحيى خواجي
06-13-2006, 02:00 AM
صباحكم ألق .. ومني لكم ..
مشى غزالي ولارجع ...

http://mmedia1.par8.fr.netia.net/ramgen/~medi1///F0242438.ra

صالح الدكاني
06-15-2006, 07:29 PM
لا تتركيني
لحن و غناء عبد الوهاب الدوكالي

http://moroccan.salmiya.net/songs/abdelwahab-doukkali/ram/abdelwahab-doukkali9.ram

ريم محمد
02-08-2009, 09:01 AM
.
.
يا غالي
استماع
http://moroccan.salmiya.net/songs/abdelwahab-doukkali/ram/abdelwahab-doukkali12.ram
للحفظ هنا (http://moroccan.salmiya.net/songs/abdelwahab-doukkali/rm/abdelwahab-doukkali12.rm)
.
.



رائعة هي

يا غالي

والأروع أن تكون بخير دوماً أخي عبد الله

وصباحك سكر